التقليد والتقاليد فى باب الهوى

بعض الأشخاص يطرق هواهم باب قلبك، إن فتحته رحلوا، كالأطفال الذين يقرعون أجراس المنازل و يهربون. و إن أبقيته مغلق سيملون و يرحلون دون عوده ، و إن أعطيتهم الأمان الكامل لن يجدوا شيء يفكرون به إلا البحث عن غيرك أو البحث في عيوبك وبين هذا وذاك تصبح فى وادى التيه وتصبح عالق بين عالمين فى منطقه رماديه تنعزل حواسك عن العالم .

ببساطة شديدة دعونا نتكلم عن أكثر الألغاز صعوبة في عالمنا، و نادرون هم أولئك الذين استطاعوا حلّه، و لا تتوهم كثيراً حين تنظر لغيرك و تراه متنعم، فتلك المشاكل لا يراها إلا أصحابها، و المقصد لا تتمثل بأحد لا بالخير و لا بالشر، فالخير الذي تراه ربما يراه أصحابه سوء، و كذلك الأمر بالشر، فكن أنت نفسك، و أصنع شيء خاص بك وحدك حاول تقبل اسلوبك فى الحياه دون ضغينه و دون ان تتحلل من عادتك وتقالديك

لا يوجد شخص نفض عنه غبار ما يسمى بالعادات و التقاليد التي تعني حكم الافتراض على الواقع، لوحده، بدون دافع قوي جعله يقدم على تطوير نفسه، لا بد من عامل خارجي يساعده، سواء كانت صدمة ما، أو شيء يريد الحصول عليه ومنعته تلك العادات البالية، أو شخص حفزه على ذلك، و بذات الوقت لا يمكن لأي شخص إجبار شخص آخر على ترك تلك العادات و التقاليد المهترئة بدون رغبة من الشخص نفسه، فمثلاً لا يمكننا كسر البيضة لإخراج صغير الدجاجة منها، فذلك سيسبب بموته، لكن حين يبدأ هو من الداخل بكسرها يمكن لأحد مساعدته على ذلك و هكذا يسهل عليه المهمة .

نحب التقليد و لا نحب سوى التقليد! في كل شيء في الأحلام و الأوهام و المشاكل و التصرفات و ونفترض اننا نحمى تقاليدنا و نحن غاوون.

هنا نقر بحقيقه،  أن لكل شخص حياته التي لا تشبه الأخرى كالبصمة تماماً، فهم يبحثون عن ما يرضيهم، بدون التفكير بتقليد أحد! هذا إن كان لهم علم بماذا يفعله الأخرين، فهم لا ينظرون لحياة غيرهم. فلندع التقليد و نعمل على حفظ التقاليد

كفوا عن التقليد و ارحموا البشرية من كلمة ” تقاليد ”  كحجاب نستر به اهواءنا فباب الهوى يغلق ويفتح دون استفتاء القلب يحركه وعى كامن فى صدورنا بالوقت والحلم والمستقبل.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s